( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص )
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .التســــجـــيل ضروي ليمكنك التصفح .
( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص )
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .التســــجـــيل ضروي ليمكنك التصفح .
( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص )

منتـدى مخـيم حـمص الالكتـروني
 
الرئيسية على الفيس بوكأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتــــدى فــي حــالــة صـــــيانـة .........
درجة الحرارة
دمـشـق
Click for دمشق, سوريا Forecast
مواقيت الصلاة مدينة حمص
المواضيع الأخيرة
» قرية الشجرة""
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2019-08-14, 8:13 pm من طرف star

» الشاعر محمود درويش
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2019-08-14, 8:02 pm من طرف star

» سيرياتوك , سيرياتالك | سيريا توك | تنزيل | سيريا تالك | بديل | سيريامون | تحميل syriatalk.red
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2017-01-31, 2:45 am من طرف سيرياتوك

» مفهوم الإسعاف النفسي الاولي
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2017-01-24, 2:10 am من طرف star

» أسماء مستحقي المساعدات المالية من الاونروا
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2014-09-20, 7:14 pm من طرف asem.shehabi2

» تعاريف في الدعم النفسي والإجتماعي
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2014-09-13, 11:15 am من طرف star

» فسخت خطوبتها...........
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2014-09-13, 11:07 am من طرف star

» الإسعافات الأولية بالصور
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2014-09-13, 10:41 am من طرف star

» وحدة الدعم النفسي والإجتماعي بمخيم حمص
حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2014-09-05, 11:47 pm من طرف المديرالعام

تــابعونا
Instagram
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
الصيداليات المناوبة في المخيم
الصيداليات المناوبة في المخيم حتى الساعة 12 مسـاءً
السبت :صيدلية خضردحبور مفرق مشفى بيسان
الأحد : صيدلية خضر دحبور مفرق مشفى بيسان
الأثنين : صيدلية رانيا الحسين مقابل مشفى بيسان
الثلاثاء : صيدلية مرفت ابراهيم شارع القدس
الأربعاء : صيدلية رغداء عيسى شارع القدس
الخميس : صيدلية رانيا الحسين
الجمعة : صيدلية ملك الطيب
الرجـاء أثناء تصفح المنتدى

 
سحابة الكلمات الدلالية

 

 حســـن الظـــن بـــالله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيتونةفلسطين
متميز
متميز
زيتونةفلسطين


انثى
عدد الرسائل : 632
العمر : 54
البلد : الإمارات العربية المتحدة
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
نقاط : 6459

حســـن الظـــن بـــالله  Empty
مُساهمةموضوع: حســـن الظـــن بـــالله    حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2011-07-07, 2:58 pm


حســـن الظـــن بـــالله
========================

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : (

أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني

في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا

تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .

هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ،

والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .

حسن الظن بالله

بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن

عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما

كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ،

فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل

توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن

الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قوله - عليه الصلاة والسلام - (

ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن

بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول :

وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع

وبذلك يكون حسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته

وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن .

وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من أبرز

علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم -

وأصحابه في غزوة أحد : {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }

وقال عن المنافقين والمشركين : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }..

والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى

لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو

والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ، وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال

المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلا ولذلك جاء في الحديث ( لا يموتن

أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله )..

فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا

يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله

وهو من كبائر الذنوب , ومن مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث

السابق حديث الباب ( فليظن بي ما شاء ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح .

بين اليأس والغرور

ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود

والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه

القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله ، والمحذور الثاني هو الأمن من مكر

الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه

ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن

بربه فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن

الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : " رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق

جزاء الذاكرين


ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره ،

وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون

:{إنني معكما أسمع وأرى }...وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ،

وأعظمه ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .

جزاء القرب من الله

ثم بين سبحانه سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلا

ازداد الله منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني

فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }

وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا

الدعاء ) رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى : ( وإن تقرب إلي

بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )

ما يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك

فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله ، فسبحانه ما أعظم كرمه وأجَلَّ إحسانه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق.
متميز
متميز
طارق.


ذكر
عدد الرسائل : 2253
العمر : 35
المزاج : مستاااااء
البلد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
نقاط : 7665

حســـن الظـــن بـــالله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حســـن الظـــن بـــالله    حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2011-07-07, 4:43 pm

أختى الفاضلة بارك الله فيكى وأكرمك الله وجعلكى من ورثة جنة النعيم


شكرا زيتونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيتونةفلسطين
متميز
متميز
زيتونةفلسطين


انثى
عدد الرسائل : 632
العمر : 54
البلد : الإمارات العربية المتحدة
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
نقاط : 6459

حســـن الظـــن بـــالله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حســـن الظـــن بـــالله    حســـن الظـــن بـــالله  Icon_minitime2011-07-17, 12:55 pm

طارق. كتب:
أختى الفاضلة بارك الله فيكى وأكرمك الله وجعلكى من ورثة جنة النعيم


شكرا زيتونة


آآآآآمــــــــــين

وإياك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حســـن الظـــن بـــالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( مــخــيـم الـعـائـدين في حـمص ) :: أخــــــــــــــبـــــار :: المنتديات الدينية :: الشريعة و الحياة-
انتقل الى: